rss facebooktwitter youtube rss

يعتبر مرض السرطان من أصعب الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الإنسان في حياته، فنسبة الشفاء من معظم أنواع السرطانات تكاد تكون ضئيلة للغاية، وخاصة إذا تم اكتشافها بعد فوات الأوان، ما يزيد من نسب الوفيات نتيجة مرض السرطان.

وفى هذا الموضوع نتعلم سويا بعض العلامات المبكرة التي إذا ظهرت بعضها أو كلها على أحد المرضى، فيجب عليه القيام بالتحاليل الازمة لمرض السرطان. لكن يجب أن نلفت النظر الى أن هذه العلامات ليست بالضرورة علامة على مرض السرطان، بل أن هذه العلامات قد تختلط مع بعض الأمراض الأخرى الأقل خطورة.

 

ظهور الدم

يعتبر نزول الدم في البول أو البلغم المصاحب للسعال، من أعراض الإصابة بسرطان الحالب أو الخصية أو الرئة، على حسب نزول البول في البلغم أو البول.

لكن يجب التفرقة بين وجود الدم في البلغم بعد تعرض الحنجرة لجرح نتيجة شدة السعال بعد الإصابة بنزلة البرد، أو نزول الدم في البول بعد التعرض لحادث معين أو صدمة، وبين نزول الدم بدون سابق التعرض لأي من الأعراض السابقة التي تحدثنا عنها.

وبهذا نستطيع التفرقة بين نزول الدم كعرض جانبي للسرطان وبين وجود جرح أو مشكلة تتسبب في وجود الدم.

 

خسارة الوزن

إذا بدأ الإنسان بخسارة الوزن بشكل كبير دون اتباع حمية غذائية معينة أو دون رغبة ومجهود حقيقي منه في خسارة الوزن، فهذا من العلامات الأساسية التي قد تشير للإصابة بأحد أمراض السرطان.

ويعتبر سرطان القولون والبنكرياس من أهم أنواع السرطان التي قد تسبب خسارة الوزن بشكل غير مبرر.

ويجب على الجميع متابعة وزنهم باستمرار حتى يعرفوا ما اذا كان الجسد يخسر الوزن بشكل ملحوظ أم لا.

 

التعرق الليلي

يعتبر التعرق الليلي من أهم العوامل التي قد تدل على الاصابه بالسرطان. لكن يجب ان تكون كمية العرق في الليل وخاصة اثناء النوم تتشابه مع من سكب بعض الماء على وجه الشخص المريض. اما حالات التعرق التي قد تكون اقل من هذه الكمية قد تكون نتيجة الاجهاد أو بعض المشكلات في مسام الجلد، وليس بالضرورة ان تكون دلالة على الإصابة بالسرطان.

جديد الاغاني

جديد الاغاني