rss facebooktwitter youtube rss

الكحة عند الأطفال الكحة أو السعال هي ردة فعل طبيعية تقوم بها الرئة لتنظيف القصبات الهوائية، وهي أيضا عمل لا إرادي، وفي بعض الأحيان تكون إراديةً مفاجئةً متكررة لتفريغ المجاري التنفسية العلوية، سواء كان من المُخاط أو من أي شيء آخر نتيجة وجود مشاكل مختلفة.

 إن أسباب الكحة عند الأطفال عديدة: فقد تكون ناتجة عن تهيج ناتج بسبب الإصابة بميكروب معين سواء كان فيروسياً، أو بكتيرياً، أو التهاباً في الجهاز التنفّسي العلوي أو السفلي، أو بلعه لأيّ جسم غريب، أو الارتداد المعدي المريئي، أو أي شيء قد يثير حساسية الطفل.

ويعتمد علاج الكحة على تحديد السبب، فمثلا في حالات نزلات البرد عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات لا يفضل إعطاؤهم أدوية السعال، لأن لهذه الأدوية آثارا جانبية، لذلك يُفضل استخدام طرق وقائية يمكن من خلالها مكافحة نزلات البرد التي تصيبهم، والراحة في السرير، لذلك تعتبر الوقاية خير من العلاج. هناك وصفات يمكن أن تقي الطفل من نزلات البرد، ومن بينها:

الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر يجب الإكثار من تناول السوائل إلى جانب الرّضاعة، سواء الطبيعية أو بالحليب الاصطناعي، على عكس المعتقدات الخاطئة التي تقول إنّ الحليب يزيد من تكوّن المُخاط. أدوية السعال، وتختلف حسب نوع الكحة: جافة أو رطبة، وتختلف كميّة الدواء حسب عمر الطفل ووزنه. مُكملات الزنك.

جديد الاغاني

جديد الاغاني