rss facebooktwitter youtube rss

فاز شريط “حياة” للمخرج المغربي رؤوف صباحي بجائزة العمل الأول في مهرجان شرم الشيخ السينمائي الدولي.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة في المهرجان الذي أسدل الستار عن نسخته الثانية، مسا الجمعة، عن فوز شريط (إيفان) للمخرج السلوفيني بجائزة المسابقة، وشريط “حياة” لرؤوف صباحي بجائزة العمل الأول، وفيلم “الرحلة” للمخرج العراقي محمد الدراجي بالجائزة الخاصة للجنة.

ويحكي شريط “ايفان” (95 دقيقة) الذي أدى بطولته ماروشا ماير وماتيز تريبسون وناتاسا باربرا جرانسنر، قصة مارا التي ما أن تضع مولودها إيفان من زوجها رجل الأعمال المتزوج من أخرى حتى تبدأ سلسلة أحداث غير متوقعة تضعها في موقف اختيار بين ابنها وزوجها المتورط في قضايا فساد.

أما شريط “حياة” فهو عبارة عن سفر يحكي سيرة شخصيات متعددة المشارب والذهنيات على متن حافلة تتجه من طنجة الى أكادير، محتضنة حكايات وأحلام وشجون أشخاص تقاطعت أقدارهم.

وشاركت في بطولة الفيلم نخبة من الفنانين المغاربة من قبيل إدريس الروخ وعز العرب الكغاط ومالك أخميس ولطيفة أحرار، وعبد الرحيم المنياري وسعاد النجار وأسامة بسطاوي.

وترأست لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، التي تنافس فيها 11 شريطا، الناقدة السويدية إيفا آف جايرستام وضمت كلا من المخرج الألماني آندي سيج والمخرج المصري مجدي أحمد علي والممثلة المصرية رانيا يوسف والمنتج التونسي محمد علي بن حمراء.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة التي ضمت 18 فيلما، فاز فيلم (ليلى) للمخرج البوسني ستيجن بوما بجائزة أفضل فيلم، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم (أريا) للمخرج القبرصي ميرسيني اريستيدو.

وترأس الناقد السينمائي المغربي حمادي كيروم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، التي ضمت في عضويتها الممثل المصري محمود سليمان ومدير التصوير الإسباني نستور كالفو.

وشارك في النسخة الثانية للمهرجان الذي تنظمه جمعية (نون) للثقافة والفنون بتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والشباب ومحافظة جنوب سيناء 68 شريطا من 28 بلدا عربيا وأجنبيا.

وكرم هذا الحدث السينمائي، الذي حملت دورته الحالية، اسم الناقد المصري الراحل علي أبو شادي، الممثلة ليلى طاهر والمخرج علي بدرخان والممثل حسن حسني.

واختارت إدارة المهرجان، السينما الأمريكية المستقلة ك”ضيف شرف” خلال دورته الثانية.

وتوزعت مسابقات المهرجان على المسابقة الدولية ومسابقة الأفلام الطويلة وفقرة بانوراما ومسابقة الأفلام القصيرة إلى جانب برامج وعروض موازية.